5/5 الأصوات: 1
شارك مع أصدقائك:

الإبلاغ عن هذا الكتاب

بيانات الكتاب

عنوان الكتاب: تحفة الطالب بمعرفة أحاديث مختصر ابن الحاجب
المؤلف: ابن كثير
تحقيق: ـــــ
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 503 صفحة
لغة الكتاب: العربية
صيغة الكتاب: PDF

حول كتاب تحفة الطالب بمعرفة أحاديث مختصر ابن الحاجب:

تحفة الطالب بمعرفة أحاديث مختصر ابن الحاجب pdf، تحميل كتاب تحفة الطالب بمعرفة أحاديث مختصر ابن الحاجب pdf، ابن كثير، تحميل كتاب تحفة الطالب بمعرفة أحاديث مختصر ابن الحاجب، تأليف إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضو بن درع القرشي البصروي ثم الدمشقي، أبو الفداء، عماد الدين، تحقيق دكتور عبد الغني بن حميد بن محمود الكبيسي pdf.

كتاب تحفة للطالب للإمام ابن كثير له مزاياه الخاصة وأهميته بين الكتب:
1- إنه كان سابقاً في العمل على غيره من المخرجين، إلا ما يحتمل سبق ابن عبد الهادي له في التخريج والله أعلم.
2- وإنه كتاب مختصر لا يا طيل في ذكر كل روايات وذكر ألفاظها وتكرار أسانيدها. إلا فيما تدعو الحاجة إليه. ويكتفي بذكر منون بعد الأحاديث التي فيها لفظ حديث الكتاب الأصل، أو القريب منه. ويشير إلى الروايات الأخرى في الباب، إن وجدت عن صحابه آخرين، فيقول فيها مثلا: ولأبي هريرة عند مسلم مثله أو نحوه، من غير ذكرها مرة أخرى.
3- ثم إنه كتاب اعتمد من جاء بعده، ومنهم من نص على ذكر اسمه في المواطن التي أعتمد بها عليه، كالإمام ابن حجر. في الموافقة، في كتير من المواطن. ومنهم ما يشير ولم يذكره، أول لم يشر لكن الكلام هو أصلا لابن كثير كما يفعل الزركشي وابن الملقن.
4- إن كل حديث قال فيها ابن كثير لا أعرفه، أو لا يعرف بهذا اللفظ، أو غير ذلك، اعتمده الذين جاءوا بعده، فذكروا ذلك، وابن حجر ينص على أن ابن كثير قال ذلك.
5- إن الروايات التي تعرض لها إن كثير في حديث الباب وجاء بها، ذكرها الذين جاءوا بعده، وربما زادوه روايات أخرى، على أن فيما ذكر الحافظ بن كثير يغني في المسألة.
6- عندما يذكر ابن الحاجب أن فلانا من الصحابة له هذه الرواية، ولم يعرف ابن كثير إن له مثل هذه الرواية وقال: لا أعرفه من حديث فلان وإنما هو من حديث فلان. اعتمد هذا أيضاً غيره من الأئمة.
7- في المواطن التي يرى ابن كثير التمثيل بحديث على حديث، لكون الثاني صحيحاً، والآخر فيه مقال. اعتمد ذلك من جاء بعده، وخرج الرويه التي أشار إليها، وابن حجر ينص على قوله.
8- ثم إنه أطال في ذكر بعض المسائل وفصل آراء العلماء فيها من الصحابة، والتابعين، وغيرهم، وأشار إلى كتاب معتمد في تلك المسألة.
9- ثم إنه فيما يقول متحر ومتثبت، فهو مع سعة علمه ومنزلته وفضله، يذهب إلى شيوخه يسألهم عن معرفة حديث أو رأيهم في حديث، وأن هذا التثبيت والتحري، جعله بين الأئمة موضع ثقة واعتزاز، وما يقوله في المسألة هو المعول عليه. 10- إنه سجل آراء شيخيه الإمام المزي والإمام الذهبي في المسائل التي سألهما عنها في هذا الكتاب وصار الكتاب مصدراً لهذه الآراء لمن جاء بعدهما، فعلى شيخنا ابن كثير وعليهم وعلى كل العلماء العاملين رحمة الله تعالى ورضوانه.

مقتطف آخر

يتلخص منهج تحقيق الكتاب في الاتي:

1- ضبط النص، بالاعتماد على نسختي الكتاب، واستدراك النقص فيما وجد فيهما من مراجع الكتاب الأصلية.
2- ذكر السورة ورقم الآية فيما ورد في الكتاب من الآيات.
3- تخريج الأحاديث والآثار، بذكر الكتاب والباب والجزء والصفحة ورقم الحديث إن وجد. رقم الباب في صحيح البخاري.
4- حاول الاستقصاء في عزو الحديث، بذكر الموضع الذي تكرر فيه، وخاصة في صحيح البخاري، حيث يتكرر الحديث في الغالب في أكثر من باب وكتاب.
5- إذا كان الحديث في الصحيحين أو في أحدهما أضاف إليه تخريجه الكتب الستة، والموطأ. وسنن الدارمي ومسند الإمام أحمد. وإذا لم يكن فيهما أو في أحداهما، حاول أن يضيف إلى ذلك مصادر أخرى في التخريج.
6- أكمل الأحاديث من مصادرها، فيما ذكر المصنف بعضه في الغالب، وجعل التتمه في الهامش في مكان عزوه.
7-طابق النصوص التي يذكرها المصنف مع المصادر، فإن كان بلفظه ذكرت ذلك. وإلا نبهت على أنة أن بنحوه. وقد بين اللفظ كما جاء في المصدر الذي يعزو الحديث إليه. إلا ما كان الاختلاف بينهما يسيرا.
8- اعتمد حكم الأئمة على الحديث، وترك التنصيص في الحكم فيما لهم فيه حكم في الغالب، لأن في حكمهم غنى عن ذلك. وحكم على ما لم يكن له فيه حكم، وذلك من خلال معرفة حال رجاله.
9- تترجم للرجال الواد ذكرهم في الكتاب إلا ما لم وقف على ترجمته، وذكرت بعض مصادر ترجمتهم.
10- وضح الأحاديث التي رأي إنها تحتاج إلى إيضاح، وذكر في بعضها شيئا عن فقه الحديث، دون التعرض للتفصيل، وأحلت القارئ إلى بعض المصادر الحديثة، وقد ذكر أيضا بعد مصادر الفقه في المسألة، وجعل ذلك تحت عنوان (توضيح) وجعل ذلك بعد تخريج الحديث.
11 رقم الأحاديث والآثار الواردة في الكتاب.
12. تتبع القولات التي ذكرها ابن كثير عن ابن الحاجب في مختصر منتهى السول والأمل وذكر رقم الصفحة من المختصر لكل قوله، في الهامش وثبت الفاظ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والترضى والترحم إن ذكرت في إحدى النسختين، دون الإشارة في الغالب.

تصنيفات الكتاب: كتب الحديث الشريف وعلومه، كتب العلوم الشرعية.

المؤلف: ـ .

روابط الكتاب:

5/5 الأصوات: 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *